منتدى أهل الجبل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أهلاً وسهلاً بك عزيزنا الزائر لمنتدانا ..
نسعد بوجودك في رحاب هذا المنتدى..
ونسعد أكثر بأن تكون عضوًا من أعضائه الكرام..

فأهلاً وسهلاً ..

- إذا كنت عضوًا ، اضغط زر [دخول]
- إذا رغبت في التسجيل، اضغط [تسجيل]
- إذا أردت تصفح الموضوعات، اضغط [إخفاء]

مبادئ الحركة الكشفية

اذهب الى الأسفل

مبادئ الحركة الكشفية

مُساهمة من طرف ابوباسل في الأربعاء 5 مايو - 4:09

مبادئ الحركة الكشفية :-

أي عمل بناء يجب أن يقوم على أسس وقواعد ثابتة حتى يحقق النمو والتكامل . وهناك العديد من المشاريع والحركات ظهرت فترة من الزمن ثم اختفت . وعندما تبحث عن سـبب ذلك تجـد أن أسـاسها كان ضعيفاً وغير صالح لكي تبقى طويلاً . ونجد أن الحركة الكشفية من الحركات القلائل التي ظلت صامدة تزداد قوة وثباتاً مع مرور الوقت ، وهـذا الأمر يدل على سلامة مبادئها التي قامت عليها ، لأنها اعتمدت على قيم حميدة ومبادئ سامية ، وهذه القيم موافقة لفطرة الإنسان التي فطره الله عليها . مما جعلتها متميزة فعاله وإن اختلفت سبل تطبيقاتها .ومبادئ الحركة الكشفية هي :.
1- أداء الواجب نحو الله :- وهذا المبدأ يكفي بنفسه لتحقيق المبادئ الأخرى . فأداء الواجب نحو الله سبحانه وتعالى هو تطبيق لقوله تعالى : }قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين { ، فما من جانب من حياة الإنسان إلا ويوجد في هذه الآية . فالمقصود بالصلاة والنسك هو أداء العبادات التي آمر الإنسان بها من لدن الشارع سبحانه . أما الحياة والممات فهو شامل لكل ما يصور عن الإنسان في حال حياته من أعمال وأقوال وأفعال وتصرفات وسلوكيات .

2- أداء الواجب نحو الآخرين :- وهذا باب واسع ، ومجاله مفتوح ، فخدمة الآخرين لا تشمل النواحي المادية فقط بل تتعدى إلى معالجة وخدمة النفس للنفس ، فيجب أن يكون من ينتسب للحركة الكشفية إنسان يشعر بغيره ، لأنه عمل طويلاً لإنكار ذاته . وهذا الإنسان يكون طبيب قلوب يعمل بكامل جهده للإصلاح ، وهذا هو منهج رباني إلهي أمر به رب العباد سبحانه قال تعالى : } ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف { الآية ، فكان واجباً يتحتم على المسلم القيام به .
وبالنظر إلي ذلك نجد أن واجبي نحو الآخرين من أمور الحيـاة التي آمر الله بها إذا هي داخـلة بالواجب نحـو الله ، ولان الله سـبحانه امرنـا بذلك وفي هذا المجـال نتمثل قول الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ) أمر من الله سبحانه وتعالى بالتعاون الذي ينبثق منه كل ما فيه خير وصلاح وتنمية وخدمة المجتمع .

3- أداء الواجب نحو الذات :-فهذا هو الأصل الأصيل ، والركيزة الأساسية لتكوين شخصية الإنسان لنفسه ، وتربيتها قال تعالى:} ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها{ هكذا نترك سبحانه وتعالى للإنسان خياراً في تربية نفسه وتعويدها على الخير وسلوك طريقه ، مستنيراً بذلك بشرع خلقه . والكشفية من ابرز سماتها تربية الفرد لذاته التربية الحسنة القوية . حيث الاعتماد على النفس باتخاذ القرار، والتعاون ، والتخطيط ، الخ ، كل هذه السمات كفيلة بأن تجعل الإنسان شخصية متميزة قوية تستطيع قيادة غيرها بالطريقة الصحيحة .
هذه هي الطريقة المتميزة للحركة الكشفية ، وتسمى بالطريقة الكشفية وهي نظام متقدم للتثقيف الذاتي ، يتم تطبيقه عن طريق وسائل متعددة .

ابوباسل

تاريخ التسجيل : 05/05/2010
المواضيع والردود : 12
التقييمات : 8
الـنـقـــاط : 2936

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مبادئ الحركة الكشفية

مُساهمة من طرف Abdullah في الخميس 6 مايو - 18:23

تستند الحركة الكشفية على مبادئ وأسس راسخة.

نتمنى المزيد من هذه المواضيع.

كما أن لدينا الكثير من التساؤلات:
أقترح أن تخصص موضوعاً لهـا.
avatar
Abdullah
عضو مبدع
عضو مبدع

تاريخ التسجيل : 30/03/2010
المواضيع والردود : 895
التقييمات : 159
الـنـقـــاط : 4651
الموقع : Ad-Dahadh City

http://sukkanaljabal.montadalhilal.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى